افضل وسطاء ميتاتريدر 5

تمثل منصة منصة التداول ميتاتريدر 5 التداول نقطة الإتصال بينك كمتداول وبين السوق الذي ستقوم فيه بتنفيذ صفقاتك. إن لم تكن المنصة التي تعمل عليها مناسبة لإحتياجاتك كمتداول ستجعل عملية التداول أمرا معقدا، وربما تستهلك الكثير من وقتك وجهدك اللذان تحتاج إليهم بشدة للتركيز علي فهم حركة السوق وإدارة صفقاتك.

إذا كنت تنتمي لفئات المتاجرين بسوق العملات الأجنبية Forex، فقطعا وبلا أدني شك انك علي علاقة قوية بمنصة التداول ميتاتريدر، حيث أنها تمثل المنصة الأكثر شهرة حول العالم في تداولات سوق العملات. والتي يمكننا أن نقول عنها إنها منصة متفردة في سوق العملات حيث لا يضاهيها ولا يكافئها منصة تداول أخري. أو بمعني أخر هي منصة يمكنها أن تغنيك عن أي وسيلة أخري للتداول في سوق العملات.

لكن .. علي الرغم من هذه القوة للمنصة إلا أن النسخة التي تسمي ميتاتريدر 4 هي الأكثر شهرة بين المتداولين. علي الرغم من قيام الشركة المطورة لهذه المنصة بإصدار جيل جديد للمنصة يسمي ميتاتريدر5 . ليس هناك اسباب واضحة عن ذلك العزوف. لكننا نرجع هذه الشهرة ان بعض المتداولين الذي قاموا بتجربة الجيل الجديد من المنصة لم يشعروا بتغير جوهري بين النسخة 4 والنسخة 5.

كذلك لم تقدم أغلب شركات الوساطة في سوق العملات أهتمام كبير بالجيل الخامس للمنصة. وكثير من شركات الوساطة حتي الآن لا تقدم حسابات تداول علي منصة ميتاتريدر 5. علي الرغم من قدم عهد إصدار هذه النسخة والتي تم إصدارها بنهاية عام 2009.

حقيقة نحن لا نري أي اسباب وجيهه لترك التعامل مع هذه المنصة، حتي وإن لم تأتي بجديد فهي لم تخطأ في تقديم ما هو قائم بالفعل في منصة الجيل الرابع. لذلك سنسلط الضوء علي منصة ميتاتريدر5 لربما تمتلك شيئا ما يجعل من مهمة التداول في السوق أمر أيسر مما كانت عليه.

مميزات منصة ميتاتريدر5

– من حيث واجهة الإستخدام ليس هناك تغير أكثر من أن ايقونات الأداوت باتت أكثر وضوح وحيوية من سابقتها في منصة الجيل الرابع. وهذا امر غير ملفت للمتداولين.

– أكثر التغيرات أهمية هي زيادة مساحة التوقيت للرسوم البيانية. من 9 توقيتات في منصة الجيل الرابع، لتصبح 21 توقيت في الجيل الخامس. وهي مساحة من التغير تسمح للمحلل برؤية السوق علي أطر زمنية مختلفة لم تكن متاحة أبدا قبل منصة ميتاتريدر5.

– عند قيامك بتنفيذ امر شراء او بيع معلق أصبح بالإمكان في منصة الجيل الخامس ان تحدد وقت لإنتهاء صلاحية الأمر إن لم يتم تنفيذه. في حين أن في منصة الجيل الرابع يجب علي المتداول إلغاء الأمر يدويا. وهي نقطة حاسمة للمتداولين الذين يعتمدون علي الأوامر المعلقة في تجارتهم.

– بالضغط (R.Click) علي الرسم البياني ومن قائمة (Trading) أختار (Alert) بهذه الخاصية يمكنك وضع تنبيه في حالة تحقق شرط محدد يمكنك تعيينه. وقد يكون هذا التنبيه عن طريق إيميل او صوت او رسالة من البرنامج. وهي خاصية حيوية تمنحك الفرص في الإبتعاد عن الشاشة لبعض الوقت.

– تعتمد المنصة علي لغة البرمج الجديدة التي تسمي MQL5 في إنشاء المؤشرات وبرامج التداول الآلي. في أمر هام بالنسبة للمبرمجين.

– جزء من المنصة يسمي (Tool Box) يمكن إستدعائه بالإختصار (Ctrl + T) يحتوي علي تبويب يسمي (Calendar) وهو تبويب خاص بعرض جدول البيانات الإقتصادية الخاص سوق العملات ويمكن للمتداول التحكم فيه وتحديد الدول التي يريد متابعة أخبارها. وذلك دون الحاجه لمغادرة المنصة. كذلك تظهر البيانات الإقتصادية في هيئة أعلام ملونة أسفل الرسم البياني للأسعار، لتخبر المتداول عن وجود أخبار هامة او لا علي الزوج محل التداول.

– تم تطوير نافذة (Symbols) التي يتم إستدعائها (Ctrl + U) لتشمل قائمة الأدوات المالية المتاحة للتداول مع وجود كافة التفاصيل الخاصة بكل أداة.
إلي جانب خاصية لمتابعة حركة السوق لحظة بلحظة عن فترة سابقة يمكنك تحديدها، او إستدعاء بيانات فترة محددة علي عملة معينة بإطار زمني معين وتصديرها في ملف خارج المنصة. وهو أمر هام جدا وحيوي للذين يقومون بأبحاث تخص حركة الأسعار.

– تم تطوير قائمة عمق السوق والتي يمكن إستدعائها للعملة التي تنظر إلي الرسم البياني الخاص بها من خلال الإختصار (Alt + B)، وهي القائمة التي تعرض العروض والطلبات الخاصة بالعملة.

– منصة الجيل الخامس بدأت تزيد من التفاعل بين جميع المتعاملين في الأسواق بشكل جديد، من خلال إتاحة أزرار خاصة بسوق بيع المؤشرات وادوات التداول الآلي. كذلك إتاحة الوصول لمزودي الإشارات في مجتمع ميتاتريدر وإمكانية نسخ صفقاتهم. وإمكانية إنشاء حساب وزيادة تفاعلك في مجتمع MQL5 من خلال منصة التداول نفسها.

– تم زيادة عدد المؤشرات الفنية في المنصة، كذلك تطوير أدوات الرسم علي الرسوم البيانية وأهم إضافة هي طريقة ترقيم نظرية موجات إليوت.

– في نافذة (Tool Box) يمكنك مشاهدة تاريخ الحساب عبر التبويب (History) حيث تم تطويرها لتتمكن في تحديد ما تريد معرفته بالظبط سواء صفقات تم تنفيذها او صفقات ملغاه او غيرها. كذلك أصبح يمكنك حفظ تقرير تاريخ الحساب عن فترة معينة في ملف أكسيل او كصفحة ويب. وهذا أمر هام لأولئك الذين يقومون بدراسة تاريخ تداولاتهم.

– تم إضافة نافذة تدعي (Task Manager) لمتابعة تأثير حركة الرسوم البيانية علي البروسيسور الخاص بجهازك. معلومة وجب التنبيه عنها لكنها غير ذات قيمة كبيرة لأن البرنامج في أغلب الأحوال لا يتطلب إمكانيات مرتفعة للتشغيل.

أدوات التداول علي منصة ميتاتريدر 5

تمتلك منصة ميتاتريدر5 خواص حيوية كثيرة، لكن تحديد الاوات المالية المتاحة للتداول هي خواص لا دخل للمنصة بها، لأنها تخص شركة السمسرة، فكل شركة سمسرة هي من يحدد ما هي الادوات التي ستكون متاحة للتداول وما هي شروط تداولها.

منصة ميتاتريدر5 علي الأجهزة المختلفة

أمر لا يقبل الشك ان الشركة المطورة قامت بإعداد نسخ مختلفة للمنصة يمكنها أن تعمل علي الأجهزة المختلفة ونظم التشغيل. وذلك لتوفير كافة الإحتياجات الخاصة بالمتداولين.

فيمكن ان تعمل النسخة علي نظامي التشغيل ويندوز وماك بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر، كذلك تعمل علي نظامي Android و IOS بالنسبة للهواتف الذكية.

كالمعتاد سنجد دائما ان النسخة الخاصة بالكمبيوتر تمتلك الخواص الكاملة للبرنامج، في حين أن النسخة الخاصة بالهواتف الذكية لا تحمل الكثير من التفاصيل.

كذلك جاءت النسخة رقم 5 مطابقة تماما للنسخة رقم 4 في تطبيق الهواتف الذكية، بدون أي تغير إلا في تفاصيل تاريخ الحساب.

فتح حساب علي منصة ميتاتريد 5

الأمر يسير، كل ما عليك فعله هو البحث عن شركة سمسرة تقدم خدماتها عبر منصة ميتاتريدر 5، وتستطيع ان تقوم لفتح حسابي تجريبي أولا لتختبر مدي دقة المنصة في التنفيذ. وهل هي تقدم لك كل الأدوات التي تحتاج إليها بسهولة ويسر. أم عليك ان تتمسك بالنسخة رقم 4.

نحن ننصح الجميع بأن يأخذوا وقتا كافيا للتعرف علي المنصة، كذلك نري ان التفاعل مع مجتمع MQL5 سيكسبك الكثير من الخبرة وقد يكسبك الكثير من الربح أيضا إذا إنضممت لمجتمع مزودي الإشارات، وقد يمدك بأداة تحدث تغيرا جذريا في طريقتك في التداول. فقط أمنح نفسك الوقت للتجربة وامنح أفقك فرصة لينظر أمرا جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى