FBS vs XM

مقارنة بين كل من شركة مقارنة بين XM  و  FBS

        الشركة

الميزة

XM FBS
منظمة ومرخصة من IFSC ، CySEC ، ASIC CySEC، IFSC، FSCA، ASIC
المقر الرئيسي قبرص ، أستراليا ، بليز ، الإمارات العربية المتحدة بليز ، قبرص
المنصات MT4 ، MT5 ، منصة ويب خاصة MT4 ، MT5 ، FBS Trader ، CopyTrade
الرافعة المالية 1:20 لعقود الفروقات لمؤشر الأسهم، و1:5 لعقود الفروقات على الأسهم، و1:30 للفوركس 1:30
أقل إيداع 5 دولار أمريكي 1 دولار أمريكي
تأسست عام 2009 2009
موقع الويب https://www.xm.com www.fbs.com

 

ماهي سلبيات وايجابيات كل من شركة IC Markets  و Pepperstone؟

تعد نزاهة الشركة وسلامة ممارساتها التجارية وجودة الإطار التنظيمي الذي يعملون ضمنه من أهم مايبحث عنه المتداولون.

كما يهتم المستثمرين والمتداولين بالوسيط الذي يعطي قيمة مقابل المال لعملائه من خلال الخدمات التي يقدمها. حيث يتم قياس هذا في الغالب من خلال تكلفة التداول في فروق الأسعار والعمولات ورسوم التبييت حتى اليوم التالي والرسوم العرضية الأخرى بالطبع وبشكل عام كلما زادت الأموال التي تودعها زاد ما تتوقعه من وسيطك في المقابل.

ذلك لأن التداول يكون أسهل في مثل هذه الظروف وتكون الخسارة الناتجة عن أحداث مثل الفروق السعرية والفجوات أقل احتمالية.

        الشركة

الميزة

XM FBS
مميز جيد مميز جيد
خدمات مميزة نعم نعم
الترخيص والتنظيم نعم نعم
منصات متنوعة وسهلة نعم نعم
عمولات خفية لا يوجد لا يوجد
رسوم تبييت يوجد يوجد
تنوع الرافعة المالية نعم نعم
حد أدنى للإيداع مناسب نعم نعم
التعليم والبحث نعم نعم
الحساب التجريبي نعم نعم
خدمة العملاء نعم نعم

 

ظروف التداول في كل من شركة IC Markets  و Pepperstone :

تقدم شركات الفوركس دائماً تداولاً بالرافعة المالية مما يعني أن العميل يمكنه التداول بأموال أكبر من تلك التي قام بإيداعها فعلياً. ويعود المقدار الدقيق للرافعة المالية المقدمة جزئياً إلى الوسيط على الرغم من أن كل نظام تنظيمي مختلف يفرض حداً أقصى مختلفاً على أنواع مختلفة من الأصول.

الرافعة المالية

XM : الرافعة المالية التي تقدمها XM هي 1:20 لعقود الفروقات لمؤشر الأسهم ، و1:5 لعقود الفروقات على الأسهم و 1:30 للفوركس.

FBS: يمكن للمتداولين الدوليين الاشتراك بفرصة مغرية من 5 أنواع حسابات ورافعة مالية عالية جدًا تصل إلى 1:1000 ومكافأة الإيداع وبرامج استرداد النقود والمزيد. لكن تأكد من أنك على معرفة بجميع المخاطر التي تنطوي عليها الرافعة المالية العالية واستخدام المكافآت أيضًا في التداول، فهناك دائمًا خطر فقدان هذه الميزات أيضًا.

  1. التكاليف والإيداع والسحب

XM: عمليات الإيداع والسحب في XM سريعة وغير مكلفة وتوفر لك العديد من الخيارات ففي XM يمكنك الاختيار من بين 11 عملة أساسية.

ولا تفرض XM أي رسوم على الإيداع غير أنه يمكنك استخدام التحويلات المصرفية وبطاقات الائتمان والخصم لإيداع الأموال. كما يمكن للعملاء الموجودين حول العالم بموجب IFSC أيضًا الإيداع باستخدام محفظة SticPay الإلكترونية.

ويمكن أن يستغرق التحويل المصرفي عدة أيام عمل بينما يكون الدفع ببطاقة الائتمان والخصم فوريًا. فب حين يمكنك فقط إيداع الأموال من حسابات باسمك الشخصي فقط.

ولا تفرض XM أي رسوم على السحب أيضا والاستثناء الوحيد هو التحويلات المصرفية التي تقل عن 200 دولار والتي تتحمل رسومًا قدرها 15 دولارًا.

FBS  : من وجهة نظرنا وبما أن هناك نوعين حسابات في الشركة سيكون لديك خيار إما التجارة مع حساب عادي قياسي بدءا من 1 نقطة كسبريد أو التداول بحساب سنت مع سبريد أقل . فبالتالي السبريد النموذجي على الحساب القياسي لزوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي هو 0.9 وفي حساب السنت هو 3 نقاط.

ومن هنا نلاحظ اختلاف العرض الدولي اختلافًا طفيفًا نظرًا لوجود حسابات ECN متوفرة بفروق أولية ورسوم عمولة لكل لوت.

هنا يجب عليك دائمًا الاعتماد على رسوم التبييت أو المقايضة في FBS في حالة قيامك بتنفيذ استراتيجية التأرجح والاحتفاظ بالمراكز لمدة تزيد عن يوم واحد. فكل أداة لها نسبتها الخاصة والتي قد تراها مختلفة أو يمكنك التحقق منها مباشرة من النظام الأساسي في موقع الشركة. وهناك العديد من خيارات الإيداع المدرجة في عروض FBS وتشمل في فرعها الدولي والأوروبي مثل:

  • البطاقات الرئيسية فيزا وماستر كارد
  • المحافظ الإلكترونية نيتيلر وسكريل
  • التحويلات البنكية

وبالنسبة إلى الحد الأدنى لمبلغ الإيداع تسمح FBS بالتداول من خلال حساب السنت فقط بمبلغ 10 دولارات في البداية وهو خيار رائع للمتداولين المبتدئين. ولا يتطلب الحساب القياسي إلا إيداعًا مبدئيًا بقيمة 100 دولار فقط لذلك قد يجد التجار المتمرسون طريقهم بمبالغ صغيرة نسبيًا أيضًا.

وسحب الأموال في شركة FBS ليس عملية معقدة حيث تحتاج فقط إلى الدخول في منطقة إدارة حساب التداول الخاص بك وتقديم طلب سحب. وعادةً ما تقوم FBS بمعالجة عمليات السحب في غضون يوم إلى يومي عمل مع إتاحة وقت معالجة إضافي لمزود الدفع الخاص بك.

ومن أفضل ما يميز FBS هو أن الرسوم لكل من عمليات السحب والإيداع مجانية. مع ذلك تأكد دائمًا من مراجعة مزود الدفع الخاص بك مباشرةً في حالة وجود أي رسوم اعتمادًا على بلدك الأصلي.

الشركة XM FBS
رسوم السحب والايداع مجانية عدا التحويلات المصرفية مجانية

 

  1. تغطية السوق

XM: فوركس ، عقود الفروقات ، أسهم حقيقية للعملاء تحت إدارة بليز (IFSC)

FBS : بالنسبة لخدمة التداول نفسها توفر شروطًا شفافة جدا للتداول من خلال استخدام الأدوات الشائعة بما في ذلك الفوركس والمعادن وكلها مرتبطة بتنفيذ خلال جزء من الثانية من خلال نموذج STP . كما تتميز FBS بالتكنولوجيا المتقدمة في أنظمتها مما يجعل عملية التداول أكثر سلاسة وملاءمة مصحوبة بالتنفيذ القوي الذي توفره.

مع ذلك فإننا نرى أن نطاق الأدوات محدود إلى حد ما حيث يوجد حوالي 40 زوجًا من العملات بما في ذلك أزواج العملات الغريبة المعروضة و6 مؤشرات تعتمد على تداول العقود مقابل الفروقات جنبًا إلى جنب مع المعادن والبترول. وإذا كنت تفضل تداول الأسهم أو العقود الآجلة أو نطاق أوسع من الأدوات فمن الأفضل أن تفكر في الوسطاء الآخرين حيث أنها غير متوفرة في هذه الشركة.

  1. منصات التداول

XM: يتم توفير منصة تداول الويب الخاصة بـ XM بواسطة خوادم ميتاتريدر 4 و5 المعروفة غير إنها قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة ولها تقرير رسوم واضح ودوري. من ناحية أخرى تفتقر المنصة إلى تنبيهات الأسعار والتصميم قديم.

FBS: نظرًا لكون غالبية وسطاء الفوركس يعتمدون على التكنولوجيا فإن FBS تدعم الصناعة المتقدمة وتوفر منصة قوية لتنفيذ الطلبات من خلال شركة MetaTrader4 الرائدة في السوق والمتاحة أيضًا لاختيار إصدار أحدث من MetaTrader5 و  FBS Trader أيضاً.

الشركة XM FBS
منصات التداول منصة ويب خاصة منصة تطبيق الهاتف المحمول منصة ميتاتريدر4 أو/ و 5 منصة ويب خاصة منصة تطبيق الهاتف المحمول منصة ميتاتريدر4 أو/ و 5
لا نعم نعم نعم نعم نعم

 

  1. التنظيم والسمعة والمصداقية

XM : مرخصة ومنظمة من قبل ثلاث هيئات مالية على مستوى العالم من خلال الشركة الأم بما في ذلك ASIC من الدرجة الأولى. كما إنها علامة تجارية قوية ولكنها غير مدرجة في أي بورصة ولا تكشف عن المعلومات المالية.

وتخضع XM للتنظيم من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية CySEC وهيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأستراليةASIC  ولجنة الخدمات المالية الدولية في بليز IFSC

وهناك كيان قانوني آخر لـ XM يسمى  Trading Point MENA Limitedوالذي يخضع لرقابة سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA). وللتأكد مما إذا كانت شركة الوساطة هذه آمنة ننصح بشدة بالتحقق من توفر الشركات التابعة للوسيط حيث يعتمد أي من هذه الشركات على مكان إقامتك. وهذا مهم بالنسبة لك لأن مبلغ حماية المستثمر والجهة التنظيمية تختلف باختلاف الكيان وتوفر XM حماية من الرصيد السلبي  لعملاء الاتحاد الأوروبي فقط.

FBS  : هو اسم علامة تجارية مستخدمة من قبل  Tradestone Limitedوهي شركة مسجلة في قبرص والاتحاد الأوروبي وشركة MiFID مسجلة لدى هيئة .  CySEC

كما توجد مقرات إضافية لـ FBS في جزر مارشال وبليز وهي مناطق بحرية لا تكفي لإعطائها الموثوقية بمفردها. حيث تقوم لجنة الخدمات المالية الدولية أو هيئة الخدمات المالية الدولية وهي جهة تنظيم محلية في بليز بتسجيل الشركات بشكل أساسي بدلاً من تنظيمها وترخيصها.

ولكن ما يعطي FBS الثقة والمصداقية هو ترخيصها وتنظيمها من قبل اللوائح من هيئة CySEC الأوروبية فهي تجعل FBS وسيطًا متوافقًا مع المتطلبات التنظيمية والموثوقة وبالتالي يوفر ظروف تداول موثوقة وصادقة.

في الواقع يعد التداول مع وسيط منظم ومرخص يلتزم بمعايير صارمة هو الخطوة الأولى والهامة قبل تسجيل الدخول مع أي شركة وساطة. وقد حققت شركة  FBS ذلك بترخيصها الذي حصلت عليه من هيئة MiFID. التي تتمتع بفرض قواعد صارمة تجاه حماية الأموال حيث تحتفظ FBS بأموال المتداولين في حسابات منفصلة عن حسابات الشركة مما يجعلها غير قابلة للوصول لأي جهة أخرى بالإضافة إلى خاصية تعزيز الرافعة المالية وحماية الرصيد السلبي.

فكونها شركة استثمار قبرصية تندرج FBS ضمن خطة التعويضات التي تحمي استثمارات العميل في حالة إفلاس الوسيط.

ومن الواضح أن مستويات الثقة والأمان بالإضافة إلى الرافعة المالية المميزة تزيد من حجم التداول الخاص بك كعميل لدى الشركة من خلال إمكانية مضاعفة الرصيد الأولي مما يوفر فرصًا كبيرة لتحقيق مكاسب أعلى. وهنا كالعادة يتم تقديم الرافعة المالية اعتمادًا على بعض العوامل بما في ذلك مستوى خبرتك ومكان إقامتك والأداة التي تتداولها وكذلك تخضع للقيود التنظيمية. لذلك عند التداول مع كيان أوروبي يمكنك استخدام رافعة مالية 1:30 لأزواج العملات الرئيسية، وقد تقدم شركة FBS الدولية نسب رافعة مالية عالية يمكن أن تصل إلى 1:1000 أو حتى 1:3000 في وقت ما قريب.

مع ذلك تأكد دائمًا من تعلم كيفية استخدام الرافعة المالية بذكاء ليس فقط لتحقيق مكاسب ولكن لتقليل مخاطر خسارة أموالك بسرعة. ففي الواقع تنطوي الرافعة المالية الأعلى على مخاطر عالية بالخسارة بالتوازي مع خيار ربحها والذي قد لا يكون الخيار الأفضل للمبتدئين أيضًا.

  1. خدمة العملاء

XM : خدمة عملاء الشركة سريعة ومتوفرة بعدة لغات عبر البريد الإلكتروني والهاتف والدردشة الحية ومن الأهمية بمكان أن نذكر أن الإجابات دائما تكون دقيقة ومفيدة. لكن الدعم عبر الهاتف غير متوفر في عطلات نهاية الأسبوع.

FBS  : دعم العملاء الذي تقدمه FBS نظرًا لأن الوسيط قد وضع توجهه على الدعم الجيد والتوجيه خاصة للمتداولين المبتدئين. ففي الشركة ستجد أن دعم عملاء FBS  متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع سواء من خلال الدردشة الحية أو خطوط الهاتف الدولية أو البريد الإلكتروني أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي.

ذلك لأنها تقف عند مستوى دعم عالي الجودة وهو دائمًا ما يكون جيدًا وضروريًا في جميع عمليات التداول الخاصة بك فتقدم FBS إجابات سريعة وذات صلة للاستفسارات والأسئلة وهي بمثابة نصائح وتعليمات موجهة للعملاء.

  1. أنواع الحسابات وفتحها

XMفتح حساب XM رقمي بالكامل وسريع ومباشر حيث يمكنك ملء نموذج الطلب عبر الإنترنت في 20 دقيقة ثم التحقق من الحساب في نفس اليوم. كما يمكنك تحديد العديد من اللغات غير الإنجليزية والعربية لفتح حساب في XM.

تقدم XM العديد من أنواع الحسابات والتي تختلف في الأسعار والعملات الأساسية والحد الأدنى للإيداع وحجم العقد، وهي كالتالي:

ميكرو قياسي XM0 XM  الترا حساب الأسهم
بلد العميل المنطقة الاقتصادية الأوروبية

بأستراليا

بلدان أخرى

المنطقة الاقتصادية الأوروبية

بأستراليا

بلدان أخرى

 

 

EAA

 

 

 

استراليا ودول اخرى

العملاء من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية وغير الأستراليين
العمولات بدون عمولة، لكن فرق السعر أعلى بدون عمولة، لكن فرق السعر أعلى هناك عمولة ، لكن السبريد منخفض للغاية لا توجد عمولة وسبريد منخفض  

العمولة حسب بلد الاقامة

العملات الأساسية الدولار الأمريكي ، اليورو ، الجنيه الإسترليني ، الين الياباني ، الفرنك السويسري ، الدولار الأسترالي ، فورنت هنغاري ، زلوتي بولندي ، روبل روسي ، دولار سنغافوري ، راند جنوب أفريقي الدولار الأمريكي ، اليورو ، الجنيه الإسترليني ، الين الياباني ، الفرنك السويسري ، الدولار الأسترالي ، فورنت هنغاري ، زلوتي بولندي ، روبل روسي ، دولار سنغافوري ، راند جنوب أفريقي  

 

 

 

اليورو والدولار والين الياباني

اليورو ، الدولار الأمريكي ، الجنيه الإسترليني ، الدولار الأسترالي ، الراند الجنوب أفريقي ، الدولار السنغافوري  

 

 

 

 

الدولار الامريكي

الحد الأدنى للإيداع 5

دولارات

5

دولارات

100

دولار

50

دولار

10000

دولار

السبريد 1 لوت = 1,000 1 لوت = 100,000 1 لوت = 100,000 Standard Ultra: عقد واحد = 100,000

ميكرو Ultra: عقد واحد = 1,000

 

 

 

شراكة

 

FBS  : أثناء فتح حساب في شركة FBS يمكنك الاختيار بين Standard Account و Cent Account وهو خيار مثالي للمبتدئين بسبب متطلباته وشروطه الأقل بكثير والمخاطر الأقل التي ينطوي عليها. مع ذلك لاحظنا أنه نظرًا لأن الشركة تعمل من خلال مقرين أحدهما في الاتحاد الأوروبي والأخر دولي فقد تختلف الشروط وعروض التداول. وفتح حساب مع شركة FBS ليس عملية معقدة أبدا حيث تتم من خلال خطوات بسيطة لفهمها وهي كالتالي:

  • أدخل جميع المعلومات الخاصة بك بما في ذلك الاسم والبريد الإلكتروني والهاتف وما إلى ذلك
  • سوف تتلقى رابط تأكيد إلى بريدك الإلكتروني لمتابعة عملية التسجيل وانشاء حساب
  • عند الحصول على حق الوصول إلى إدارة حسابك عبر الإنترنت يمكنك بدء حساب تجريبي في هذه المرحلة
  • حدد نوع الحساب الذي ترغب في فتحه واختر عملتك الأساسية
  • حدد خبرتك في التداول وتوقعاتك عبر الإنترنت
  • تحميل إثبات عنوانك وهويتك وما إلى ذلك وفقًا للمتطلبات التنظيمية
  • انقر فوق إرسال وانتظر بضعة أيام عمل للتحقق من مستنداتك وحسابك
  • قم بإيداع الأموال
  • قرر ما إذا كنت تريد تداول منتجات العملات الأجنبية أو الأسهم أو غيرها وابدأ التداول.
  1. التعليم والتدريب والبحث

XM : وجدنا أن وظائف البحث ليست متقدمة هنا حيث يمكنك العثور على أصول مجمعة في فئات مختلفة مع ذلك لم نستطع ايجاد وظيفة البحث المعتادة حيث يمكنك كتابة اسم الأصل يدويًا. أيضا لا يمكنك ضبط التنبيهات والإشعارات على منصة التداول عبر الويب XM فهذه الميزة متاحة فقط على منصة تداول سطح المكتب.

أيضا تقدم XM تقارير واضحة عن المحفظة والرسوم حيث يمكنك بسهولة رؤية رصيدك من الربح والخسارة والعمولات التي دفعتها. كما يمكن العثور على هذه التقارير ضمن علامة التبويب “المحفوظات” على الموقع الرسمي لكن لن تتمكن من إيجاد طريقة لتنزيلها الى أجهزتك.

كما تقدم XM مجموعة واسعة من الأدوات الفنية والتقويم الاقتصادي الرائع وعلى الجانب السلبي لا تقدم أي بيانات أساسية عن الأصول، وتشتمل أدوات التعليم والتدريب في XM على مصدرين:

–        قسم “التدريب والتعليم” على الموقع

–        منصات تداول ميتاتريدر4 و5

حيث يكون قسم “البحث والتعليم” محدودًا إلى حد ما إذا اخترت لغة أخرى غير الإنجليزية. فعلى سبيل المثال لا توجد تحليلات فنية أو لمحات عامة عن السوق على مواقع الويب بغير الإنجليزية. أما إذا كنت تستخدم اللغة الإنجليزية فيمكنك الوصول إلى ميزات إضافية مثل:

–        نظرة عامة على الأسواق في صفحة ملخص لجميع آخر الأخبار في الأسواق

–        XM Research صفحة تتكون من تحليلات ومراجعات وتعليقات على تحركات السوق

–        الملخصات الفنية التي تقدم مجموعة قصيرة من حركات الأداة المالية بالدقيقة أو بالساعة أو باليوم

–        المدونة الصوتية

ومن وجهة نظرنا هذه كلها إضافات رائعة إلى جانب البحث في XM فليس لدى العديد من الوسطاء مجموعة متنوعة من الأدوات الجاهزة التي تشبه ذلك. وفي XM يمكنك التعلم بالطرق التالية:

–        حساب تجريبي

–        فيديوهات تعليمية للمنصة

–        مقاطع فيديو تعليمية عامة

–        ندوات عبر الإنترنت

ويعتمد معظم قسم التعليم في XM على محتوى الفيديو حيث يمكنك التعمق في موضوعات تتراوح من مقدمة إلى الأسواق المالية من خلال إدارة الأموال واستراتيجيات التداول إلى التحليل الفني. ويحتوي كل فصل على عدة دروس وكلها متاحة لمستخدمي XM فقط.

وبالإضافة إلى هذه المواد المسجلة مسبقًا فإنها توفر تدريبًا مباشرًا عبر الإنترنت وغير متصل بالإنترنت لمستويات الخبرة المختلفة.

FBS : هناك العديد من المواد والبرامج التعليمية التي تنظمها FBS والتي تم تصميمها لتعزيز القدرات التجارية وبالطبع إدراك أهمية المعرفة الجيدة في تداول الأسواق.

وهذه نقطة جيدة بشكل خاص للمتداولين المبتدئين حيث يجب أولاً فهم التداول جيدًا وممارسة الإستراتيجية من خلال الحساب التجريبي والذي يتوفر على أساس غير محدود ثم يتبعه التداول الحقيقي وجني الارباح.

أيضا سوف تجد في مركز التعلم لدى FBS مجموعة من الندوات عبر الإنترنت والكتيبات الإرشادية للفوركس والعديد من النصائح للمتداولين ودروس الفيديو بالإضافة إلى قاموس المصطلحات.  ومن وجهة نظرنا يعتبر تعليم FBS مستدامًا ومنظمًا جيدًا حيث ستجد أيضًا أدوات جيدة أخرى بما في ذلك البحث والتحليل وهي مهمة جدًا في أي خطوة خلال مسيرة التداول الخاصة بك.

ملخص:

في عالمنا المعاصر السريع يمكن للتداول في الفوركس أن يقدم أرباحاً عالية في فترة زمنية قصيرة جداً وهو يجذب الكثير من المستثمرين. ولكن علينا مواجهة حقيقة أنه بوجود مئات الشركات في السوق فإن اتخاذ القرار بشأن الوسيط الملائم قد يكون أمر صعب ويستغرق الكثير من الوقت.

ولتسهيل عملة اختيار أفضل شركات الفوركس فإن فريق موقع التداول بسهولة قام باختبار وتقييم الكثير من أفضل وسطاء فوركس كما وقمنا بتجميع نتائجنا في تقييمات دقيقة وصادقة لوسطاء فوركس. فنحن نقوم بقول الحقيقة كما هي وننشرها فقط ولا شيء آخر.

لذلك، قبل أن تقوم باختيار وسيط فوركس والتسجيل معه قم بقضاء بعض الوقت في قراءة تقييماتنا لأفضل شركات تداول العملات بحيث تكون لديك فرصة أفضل في تحقيق النجاح في الفوركس. وفي اترتيب الشركات التي تم تقييمها في هذا المقال وهي FBS الأفضل ثم XM.

زر الذهاب إلى الأعلى