المساعده في اختيار وسيط فوركس

إذا كنت متداول فى مجال الفوركس و تريد المساعده في اختيار وسيط فوركس او ترغب فى الإنضمام إليه فإنك بالتاكد ستحتاج إلى وسيط تداول او وسيط فوركس . من اكثر الأسئلة التى تشغل الكثير من المتداولين او من يرغب بالمتاجره فى سوق تداول العملات ( الفوركس ) هي شركات الوساطه (او كما يسمي بروكر ) فاكثر الأسئلة الشائعه هي ما دور شركة الوساطة ؟ و ما هي المعايير التى يتم من خلالها اختيار افضل شركات الفوركس ؟

ماهو وسيط الفوركس ؟

وسيط الفوركس هي شركة تعمل كوسيط يمكن من خلالها القيام بعمليات البيع والشراء ومع التطور الشديد والطفرة الالكترونية فاصبح التواصل يكون من خلال منصات التداول ( وهو برنامج يمكنك القيام بالبيع والشراء عليه ومتابعه حركه السوق عليه عن كثب ) . فدور الوسيط هو انه يقوم بتنظيم التعاملات مابين البائع والمشترى وفى مقابل ذلك يحصل على العموله مقابل الخدمات التى يقدمها والتى بدورها تسهل عمليه التداول على المتداولين . وهو ايضا ليس وسيط فقط ماين البائعين والمشترين ولكنه ايضا وسيط ما بين مزودى السيولة كالبنوك والمؤسسات الماليه الكبيره.

معايير إختيار شركه الوساطة

ما هو ترخيص شركات الفوركس ؟ هو شهاده او وثيقة تقدمها الهيئة الماليه لشركات الوساطه وذلك لحفط اموال العملاء فلابد من التأكد و الاطلاع هل الشركة تخضع لجهه رقابيه ام لا ؟

ويتمثل دور الجهه الرقابيه فى حمايه المتداولين من التلاعب ويمكن اللجوء إليها فى حاله الأخلال بإى من شروط التعاقد او فى حاله عدم الأمان تجاه شركه الوساطه .

و يتم ترخيص الوسطاء من قبل المنظمات المختصة لضمان السلامة والحماية القانونية والمالية للتجار. فيما يلي سنناقش الأنواع الرئيسية للتراخيص في سوق الفوركس ، وسنقوم بإدراج ومراجعة المنظمين المشهورين مع تحديد ميزاتهم ومزاياهم وعيوبهم.

أنواع التراخيص لشركات الوساطة :

1- ترخيص FCA ( المملكه المتحدة) الهيئة الرقابيه البريطانيه FCA وهى ترمز ل Financial Conduct Authority ويعد هذا الترخيص من افضل واهم التراخيص التى تعطى امان وحماية للمتداولين.

2- ترخيص Cycec ( قبرص )

الهيئة الرقابية القبرصية CySEC وهى تخص بمراقبه سير الشركات التى تخضع لسلطتها وهو يعتبر واحد من اهم الجهات الرقابيه . 3- ترخيص NFA (الولايات المتحده) هي منظمة ذاتية التنظيم لصناعة المشتقات المالية في الولايات المتحدة وتقوم NFA فى دعم الشفافيه ومحاربه الأحتلال نظراً لما تتمتع به من سمعه طيبه.

4- ترخيص MFSA (مالطا) أن هيئة الخدمات المالية في مالطا MFSA هي وكالة تنظيمية تحظى بسمعة مرموقة فيما يتعلق بالالتزام بمعايير الامتثال العالية. 5- ترخيص DFSA( دبى) سلطة دبي للخدمات المالية DFSA وهى قد وضعت معايير عاليه ومبادئ تستند إلى النزاهه والكفاءه والشفافيه.

6- ترخيص JSC (الأردن ) هيئة الأوراق المالية الأردنية JSC و يفرض الأردن حاليًا قيودًا غير مسبوقة على شركات تداول الفوركس، مما يتطلب ترخيص هيئة الأوراق المالية الأردنية JSC لتقديم أو ترويج أي خدمة تداول مالية في البلاد. تلك هى اشهر تراخيص الفوركس والتى كما ذكرنا مسبقاً لأبد من الاطلاع عليها والتأكد من ان الشركات تخضع لها او لجزء منها .

الفرق بين انواع الوسطاء

وسطاء الفوركس لهم انواع عديده لأبد عليك من معرفتهم جميعاً والان سنطرح عليك انواع وسطاء الفوركس والفرق بينهم :-

النوع الأول Market Maker

ماركت ميكر او صانع السوق ويعرف ايضا بإسم Dealing Desk Broker ( او ما كما يعرف بغرفه المقاصة او ديلينج ديسك ) . فدور صانع السوق يتمثل فى ايجاد وتوفير سيوله للسوق وفرص جديده للتداول وبالطبع تحقيق الربح من التقلبات السعريه ولكن فهو يوفر لك الفرص والسيوله من خلال التلاعب فى الأسعار ويتم ذلك عن طريق ايهام المشترى بطلوع السوق وايهام البائع بهبوط السوق! ويقوم بأخذ اموال الخسائر واعطاءها للرابح وفى بعض الأحيان يحدث ما يسمى بالانزلاق السعرى وهذا شائع الحدوث فى اوقات الأخبار الهامه فتجد الأسعار تتحرك بشكل كبيره مخالف عن باقى السوق لدرجه انها قد يصعب عليك التحكم فى ايقاف الخسائر او فى بعض الأحيان انه لا يسمح لك بالتنفيذ على السعر الذى تريده وهذا بالطبع امر غير مقبول بالمره . ولكن لابد ان ننوه ان سعر العمله عالمى وثابت ولا يستطيع صانع السوق التحكم به وبالتالى لا تظن انه هو السبب فى خسائرك فماهو إلا انه يقوم فى بعض الأحيان ببعض العمليات الخادعة والأمر يتوقف على مدى مصداقيه شركة الوساطه.

النوع الثانى : وسطاء ECN

وهو اختصار لشبكة الاتصالات الإلكترونية (Electronic Communication Network) وهى تعد من افضل الوسطاء فى التعامل على عكس صناع السوق يعتبر وسطاء ECN لا يحققون ربحًا من فرق السعر ، لكنهم يفرضون عمولة بدلاً من ذلك. ونتيجة لذلك ، فإن فوز عملائهم هو فوزهم الخاص ، وإلا فلن يتمكنوا من تحقيق أي أرباح. واهم مايميزه انه لاتوجد غرفه مقاصه بالأضافه إلى السبريد (العموله) المنخفضه فمن خلاله يمكنك رؤيه الحركة المباشره للعمله فى السوق وايضا من مميزاته تنفيذ الأوامر فوراً وهذا ما كنا نفتقده مع صانع السوق او غرفه المقاصة.

النوع الثالث : وسطاء STP

وهى إختصارا إلى Straight Through Processing، ودور وسطاء STP انه يقوم بإخد الأوردر منك وتنفيذه عن طريق البنك مباشره ويكون رح هذا الوسيط من خلال فرق الأسبريد فيقوم فقط إضافه نصف نقطه او نقطه كامله وتكون عموله هذا الوسيط غير ثابتة.

هل يعتبر وسطاء ECN هم الافضل؟!

– يتولى وسيط ECN عمليه تنفيذ العمليات وذلك من خلال شبكة الأتصالات الألكترونيه للمتعاملين وعليه فإنه يؤدى ذلك إلى انخفاض العموله وبالتالى زياده عمليات التداول.

– يتميز وسيط ECN بإنهم يتقاضون عموله بسيطه ومحدوده وذلك لأن فروق اسعار ECN تعد اقل بكثير من التى يستخدمها الوسطاء الأخرين , لذلك يلجئ الكثير من المتداولين للتعامل مع وسيط ECN للأستفاده من انخفاض العموله .

– كما ان وسيط ECN لايوجد لديه غرفه مقاصه وهذا ما يميزه عن صانع السوق فإنهم يقومون بمطابقه وتحويل الأوامر إلى الوسطاء فى اسواق الأوراق الماليه .

– المرونه فى التعامل وتسهيل الصفقات هى احدى السمات التى يتمتع بها وسيط ECN وذلك على عكس منصات التداول الأخرى.

– من خلال منصات ECN يتم تنفيذ الصفقات على الفور وهذا فى الغالب ما يحث عنه المتداولين .

– يتقاضى وسطاء ECN عموله ثابته .

شركات التداول الموثوقة

ان إختيار شركة الوساطه الموثوقه تعتبر من الأمور الشائعة بالنسبه لأى متداول فى سوق الفوركس ويجب مراعاه عدة اشياء .

الأمان والمصداقيه : من خلال التعامل مع وسيط مرخص ويكون مستوفى الشروط. – العمولات المنخفضه : فكلما كانت العمولات بسيطه كان ذلك افضل عند التداول . – سرعه التنفيذ : التنفيذ السريع من الأشياء الهامه جدا التى يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار. – سهوله التعامل لدى منصه التداول : ان تكون منصه التداول تتسم بالسلاسة فى التعامل. – عدم وجود غرفه مقاصه : وذلك لضمان عدم التلاعب باموال العملاء. ومايميز اغلب الشركات الموثوقه انها فى الغالب انها تكون شركات ECN

أهم 10 ميزات يجب مراعاتها عند اختيار وسيط فوركس :

1- التراخيص وهى كما تحدثنا عنها باستضافه فى بدايه المقال , فإنها تعد شئ هام جدا قد يتوقف عليه اختيارك للوسيط ام لا , فعنصر الأمان من اهم الأشياء التى يجب ان تتوافر فى الوسيط ويكون ذلك من خلال التراخيص الأمنه المذكوره مسبقاً .

2- منصات التداول ان منصات التداول من الأشياء الهامه التى يجب مراعاتها عند اختيارك للوسيط لانها جزء لا يتجزء من التداول فهى الأداة التكنولوجية التي يتمكن من خلالها المستثمرون متابعة تغيرات الأسعار و تنفيذ أوامرهم وعمليات الشراء والبيع فيجب ان تكون تتسم بالسلاله وسهوله الأستخدام ويوجد انواع من المنصات ولكن الأشهر بينهم هى (ميتاتريدر 4 ).

3- الأسبريد عموله التداول او عموله الوسيط , وكما نعلم بإن الأسبريد هو الفرق بين العرض والطلب فمن المهم معرفه إذا كان الأسبريد ثابت ام متغير فكلما كان الأسبريد منخفض كل ما كان افضل .

4- الرافعه الماليه او الهامش اغلب الشركات تتيح لك رافعه ماليه وذلك لتتمكن من الدخول فى حجم صفقات اكبر مع رصيدك الصغير , وكل ماكان يوجد تنوع فى حجم الرافعه كل ماكان افضل مع مراعاه انها تنطوى على عده مخاطر.

5- ادوات التداول بعض الشركات تقوم بتزويد المتداول إحدى الأدوات المساعده له فى عمليه المتاجره ومن احدى هذه الأدوات هى تحليل يومى للسوق واهم الفرص المتاحه وذلك بغرض المساعده والتوجيه فى التداول لتحقيق الربح ومن الأدوات ايضا ارسال تقويم اقتصادى او نشره اقتصاديه للتعرف على الأخبار الهامه ومعرفه مدى تاثيرها على السوق. 6- السمعة الموضوع هذا فى غايه الأهمية . فيجب ان تتمتع شركه التداول بسمعه جيده بين المتداولين وان يتوفر فيها عنصر الأمان وياتى ذلك عن طريق البحث والتقصى عنها جيدا , ولكن ليس مع ذلك ان ننساق وراء الأدعات الكاذبه او الأشاعات المغرضه .. فيجب تحرى الدقه والأمانه عند البحث عن شركه التداول.

7- خدمه العملاء من الضرورى توفر خدمه الدعم الفنى بجميع اللغات حتى يتسنى لهم الرد والأستجابه على جميع المتعاملين بمختلف الجنسيات ولا بد انها تكون متوفره على مدار 24/7 للمساعده فى اى مشكله طارئه عند التداول ويجب اجراء اختبار للتعامل مع خدمه العملاء قبل الشروع فى انشاء الحساب لدى الشركة.

8- العمولات العموله او الفائده او التبيت فتلجئ بعض شركات الفوركس إلى فرض عموله تبيت على الصفقات التى لم تلغق لأكثر من 24 ساعه , اما الأمر بالنسبة للحسابات الأسلاميه فهى مختلف تماماً فلا تتعامل الشركات بمدا عموله التيبت. 9- انواع الحسابات فيوجد ثلاث انواع من حسابات التداول وهى ستاندرد – حساب مينى – حساب مايكرو وكلما توفر الثلاث انواع من الحسابات فى الشركه كل ما كان افضل لأعطاء الحريه فى التعامل والتنوع المطلوب.

10-طرق الدفع توفر الشركات وسائل مختلفه للايداع وسحب الارباح ومن تلك الأدوات نظام الدفع الالكترونى – البنوك المصرفيه – البطاقات المصرفيه. وفى النهايه نأمل ان نكون اوضحنا لك المعلومات الكافيه التى قد تساعدك عند اختيارك للوسيط المناسب للبدء فى عمليه التداول .

زر الذهاب إلى الأعلى