وسطاء تداول الفضة

الفضة أداة بعيدة عن دائرة الضوء حيث ان الفضة كلمة دائما ما تكون قرينة للأسم الأغلي بين المعادن النفيسة وهو الذهب، وهما من المرادفات التي أعتدت علي سمعها معا “الذهب والفضة”. لكن علي الرغم من كلمة تداول الفضة التي تتردد علي الألسنة كثيرا إلا ان معرفة الكثيرين بها محدودة بشكل كبير. ربما تجد ذلك أيضا بشكل نسبي في الأسواق المالية. حيث تنتشر الأحاديث والتحليلات عن الذهب بشكل مستمر. لكن يظل الحديث عن الفضة قليل ومتقطع أحيانا.

ربما الحديث المتواصل عن تحركات الذهب هو ما جعل الكثيرين من متداولين الأسواق المالية، خاصة المنتسبين الجدد للأسواق المالية لم يفكروا كثيرا في قيمة الفضة.

تعتبر المعادن النفيسة في الأسواق المالية هم أربع معادن (الذهب، الفضة، البلاتين، والبلاديوم)، إذا قمنا بترتيبهم من حيث السعر سنجد أن الأغلي هو البلاديوم، ثم الذهب يليه البلاتين، وتأتي الفضة في أخر الترتيب. حيث تقدر أسعارهم كالتالي -وقت كتابة هذا المقال- البلاديوم 2450 دولار، بينما يقدر الذهب 1810 دولار، وثمن البلاتين 990 دولار، في حين ان الفضة 24 دولار فقط. فارق سعري كبير بين سعر الفضة واسعار المعادن الثلاثة الاولي.

أما إذا قمنا بترتيبهم وفقا لشيوع وجودهم كأدوات قابله للتداول لدي شركات السمسرة في سوق العملات الأجنبية. سيكون الترتيب كالآتي الذهب المتواجد دائما ضمن قائمة الأدوات المالية القابلة للتداول علي المنصات. وفي بعض الأحيان تكتفي بعض الشركات بالذهب كممثل للمعادن النفيسة.

تأتي الفضة في المرتبة الثانية، يليها كلا من البلاديوم والبلاتين علي التوالي. وعدد قليل من الشركات التي تسمح بتداول البلاديوم والبلاتين. لدرجة أن كثير من المستثمرين ربما لا يعلمون أن البلاتين والبلاديوم من المعادن النفيسة.

طرق تداول الفضة

الفضة ليست مثل تداول الذهب، ولا تتمتع بالقيمة المرتفعة للذهب لذلك نادرا ما تجد ان أحدا يقوم بشراء الفضة والإحتفاظ بها بالصورة التقليدية مثل الذهب، يري الكثيرين ان الفضة لا يمكن الإعتماد عليها لتكون مخزن للقيمة أو ملاذ آمن في أوقات الأزمات مثل الذهب، علي الرغم من ان الحقيقة ان الفضة تصلح مخزن للقيمة وملاذ آمن.

لذلك يفضل أغلب المستثمرين في التعامل مع الفضة من خلال الأسواق الفورية، أي يكتفون بالمضاربة علي اسعارها في اوقات نشاط أسواق المعادن. وفي الواقع ربما لا تجد أحد يشتري سبائك الفضة للإحتفاظ بها لأجل طويل مثل الذهب.

أما عن التداول في الأسواق الفورية ستجد عدد غير قليل من شركات السمسرة التي تضع الفضة ضمن قائمة أدواتها القابلة للتداول. وعادة ما يتم تداول الفضة من خلال عقود التداول التي تسمي عقود الإختلاف او تعرف في الأسواق بأسم عقود CFD.

إرتباط الفضة بالذهب

ربما أحد أشهر العلاقات في الأسواق المالية العالمية، هي أرتباط الذهب والدولار. لكن ماذا يمكننا أن نعرف عن إرتباط الفضة بالذهب.

عادة الإرتباط الأكثر وضوح بين الذهب والفضة، أن الفضة تسلك سلوك الذهب وقت الأزمات لكن بشكل متأخر في كثير من الاحيان. حيث يدق الذهب ناقوس الخطر عندما تحوم الأزمات في الأفق، ثم ينطلق بجنون مع ظهور الازمة، ويصل الذهب إلي أقصي أسعاره عندما تصل الازمة إلي الذروة. ومع هدوء الازمة وتراجع الخوف والخطر يبدأ الذهب يفقد بريقه تدريجيا.

الفضة تسلك نفس هذا السلوك ولكن عادة تكون متأخره بعض الشيء، أي أن الذهب يقود الحركة ثم تأتي الفضة كخيار ثاني للمستثمرين بعد الذهب.

اما في التداولات اليومية العادية يكون إرتباط الذهب بالفضة إرتباط إيجابي لكنه خافت إلي حد كبير. ويمكننا التدليل علي ذلك وفقا لمقياس الإرتباط علي موقع إنفستنج، حيث يساوي الإرتباط بين الذهب والفضة علي الإطار الزمني اليومي 0.23. العلاقة إيجابية لكنها تقارب الصفر. ويعني ذلك أنهما يسيران في نفس الإتجاه لكن ليس بشكل كامل.

الأسباب وراء تداول الفضة

إذا ما هي الأسباب التي قد تقنع المستثمرين ان تداول الفضة في الأسواق المالية امر مجدي وعوائده جيدة؟. نعتقد ان الفضة مقنعة للمستثمرين الذين قدر أق لمن المخاطر في التداول في سوق المعادن.

الفضة تسلك مسلك الذهب لكن بهدوء أكبر، لا تتميز الفضة بالتحركات المباغتة والعنيفة التي يتميز بها الذهب، خاصة في التداولات أقل من اليوم الواحد. لذلك يمكنك التعامل مع شبيه للذهب لكن بمخاطر أقل بعض الشيء.

الأمر الثاني هو ان تكلفة الفضة منخفضة كثيرا مقارنة بالذهب، كما أسلفنا في بداية المقال ان الذهب سعره 1810 دولار بينما الفضة سعرها 24 دولار فقط. بالتالي عندما تقوم بفتح عقد لبيع أو شراء الفضة، ستضطر إلي دفع ثمن أقل بكثير للهامش المستخدم مقارنة بالمتطلبات العالية للذهب.

كذلك قيمة نقطة عقد الفضة أكبر من قيمة النقطة في عقود العملات، لذلك ينظر لها المستثمرين والمتداولين أنها مجدية بشكل كبير مقارنة بسوق العملات.

ربما تشعر ان مميزات الفضة قليلة، لكن بالتمرس في الأسواق. ستعرف أنها مميزات قيمة للغاية، وإذا تمعنت في الأمر أكثر قد تكون من عشاق التداول علي الفضة. ولا نخفيك سرا بأن هناك تجار تكتفي بالفضة فقط كأداة للتداول من بين عشرات من ادوات التداول المتاحة.

كذلك ننصح المتداولين قليلي الخبرة في التعامل في أسواق المعادن ان يبدأوا عملهم في أسواق المعادن بالفضة. طريقتها في التداول ستحمي حسابتهم من تحركات عنيفة كثيرة، قد تطيح برؤوس أموالهم.

توقيت تداول الفضة

يتم تداول الفضة في أوقات عمل سوق العملات بدون أي إختلاف. وهو وقت طويل وكافي جدا لإختيار أي وقت تريد للتفرغ لتداول الفضة. حيث تستمر التداولات لمدة خمسة أيام متواصلة أي 24 ساعة يوميا دون توقف. ويكون يومي السبت والأحد من كل أسبوع هي أيام الراحة حيث تتوقف كل الأسواق والمؤسسات المالية عن العمل.

بمزيد من التمرس ستتمكن من التعرف علي توقيتات النشاط في سوق الفضة. بشكل عام ستجد ان فترات تداول الأسواق الأوروبية والأمريكية هي الأعلي نشاط. وفترات تداول الأسواق الآسيوية هي الأقل نشاطا.

دعنا نمنحك معلومة بسيطة قد تكون سر في توقيتات تداول الفضة. أن الفترة من الساعة 15 إلي الساعة 18 من عمر يوم التداول تظهر فيها أكبر شموع سعرية للفضة. يمكنك متابعة ذلك بسهولة علي الرسم البياني لأسعار الفضة علي الإطار الزمني للساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى