وسطاء تداول الذهب

قصة من عالم تداول الذهب إن كنت من الإقتصاديين المخضرمين وقمنا بسؤالك ما هي أفضل أداة مالية تكون مخزن للقيمة عبر السنين ؟، سيكون ردك القطعي هو الذهب. وإذا أمعنت النظر في سياسات الدول في قضايا الإحتفاظ بالأصول أو تكوين إحتياطيات او حتي الإستثمار ستجد الذهب حاضر بقوة لدي كل البنوك المركزية حول العالم.

دعني أخبرك أيضا ان هذا الرأي هو ليس فقط رأي للإقتصاديين أو المعنيين بإدارة السياسات النقدية والمالية للدول. فكل العوام لهم نفس الرأي ونفس الرؤية. لكن لا ينتهي الأمر عند هذا الحد.

إذا تفكرت في الأمر كثيرا ستجد أن الإعتقادات التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة تظهر لنا أمرين هامين للغاية:-

أولاهما ان الذهب يمتلك مقومات تخلق زخما كبيرا عليه سواء في البيع أو الشراء. للتوضيح أكثر لك أن تتخيل أن يقوم بنك مركزي يدير السياسة النقدية لدولة ما بشراء الذهب من اجل تكوين إحتياطيات، فما كمية الذهب التي سيطلبها بنك مركزي؟. بدون الخوض في تفاصيل رقمية قطعا سيكون كم مهول للغاية.

بالتالي طوال الوقت يتمتع الذهب بحالة قوية جدا من كميات الطلب والعرض. مما يجعله في حالة حركة قوية دائما.

الأمر الثاني هو ان مثل هذه التحركات الثقيلة عادة ما تكون طويلة الأجل سواء ستقوم بها بنوك مركزية او كيانات ضخمة كالبنوك والمؤسسات او حتي إن كانوا أفراد.

كلا الأمرين دفع المستثمرين في الأسواق المالية لخلق طريق جديد للتعامل مع الذهب، للإستفادة من الزخم الكبير لطلبات البيع والشراء. وتحقيق أرباح علي مدي أقصر من الإحتفاظ بالذهب لأجل طويل.

فظهرت فئة متمرسة لتداول الذهب والمضاربة علي أسعاره لفترات زمنية قصيرة للغاية أكثر مما تعتقد، ربما تصل لحد المضاربة علي أسعار الذهب ثانية بثانية. هذه حقيقة وليس مبالغة!!!

طرق تداول الذهب

هناك طريقتان لتداول المعدن الأصفر.

1- الشراء التقليدي للذهب :

أي انك تقوم بشراء الذهب والإحتفاظ به بشكل فعلي، مقابل انك تقوم بدفع كامل قيمة الذهب للبائع. وهذه الطريقة يميزها انك تمتلك الذهب بشكل فعلي ويمكن الإحتفاظ به إلي أي وقت شئت. دون أي ضغوط تؤثر علي رأس مالك المستثمر.

لكن يعيب هذه الطريقة أمرين:-

– أنك لابد ان تمتلك كامل قيمة الذهب.

– عملية تسيل الذهب، أي بيع الذهب وإعادته إلي أموال مجددا، أمر ليس سريع بما يكفي بالنسبة للمستثمرين.

2- الطريقة الثانية هي المضاربة علي اسعار الذهب في الأسواق المالية :

وهي طريقة تمنحك الكثير من المميزات مثل:-

– يمكنك المضاربة علي اسعار الذهب سواء كانت أسعاره ترتفع أو تنخفض.

– لا تحتاج ان تمتلك ملبغ كبير من المال لتبدأ المضاربة، ولا تحتاج مطلقا لإمتلاك كامل قيمة الذهب لشرائه. ولا تحتاج أيضا لإمتلاك الذهب لتربح من بيعه. فكل هذه الأمور تدار بالكامل من خلال انواع مختلفة من العقود الإقتصادية.

– يمكنك المضاربة علي اسعار الذهب علي فواصل زمنية قليلة للغاية تصل إلي إمكانية الشراء والبيع علي مدار الثانية.

بناءا علي ذلك استحوذت الطريقة الثانية علي شهرة واسعة، واصبح هناك الكثير من تجار الذهب علي مستوي العالم لكن ليست بالصورة التقليدية الأولي. وهي تجارة مربحة للغاية وخطرة للغاية أيضا.

هنا نحن لسنا بصدد مناقشة طبيعة العقود الإقتصادية لشراء أو بيع الذهب، أو شرح كيف يمكننا المضاربة علي اسعار الذهب ثانية بثانية. وإنما سنكتفي بعرض تفاصيل تخص الخطوة الأولي لدخول أسواق الذهب.

وسيط التداول

تتكون الدائرة بينك وبين الأسواق المالية التي تتيح التداول علي الذهب كأحد الأدوات المالية المتاحة من الآتي:-

– التاجر أو المتداول:- وهو من يريد إستثمار أمواله في شراء وبيع الذهب.

– وسيط التداول:- وهو من يقوم بتمرير طلبات التاجر للبيع أو الشراء إلي السوق.

– سوق التداول:- وهو السوق الذي يتم فيه تسعير الذهب، وتنفيذ طلبات البيع والشراء التي تم تمريرها من قبل الوسيط.

لذلك ستكون أول خطواتك ان تقوم بإختيار وسيط للتداول او ما يسمي بشركات السمسرة التي تقدم خدمة التداول علي الذهب. وستقوم بفتح حساب ثم إيداع أموالك لتبدأ الشراء والبيع.

في الوقت الحالي ونظرا للشعبية الجارفه لتجارة الذهب، ستجد افضل شركات الفوركس التي تعمل في سوق العملات الأجنبية Forex تقدم التداول علي الذهب كأحد الأدوات المالية المتاحة للتداول. كذلك تتيح بعض الشركات فرصة لتداول المعادن النفيسة الأخري وهي الفضة والبلاتين والبلاديوم. هذه المعادن الثلاثة إلي جانب الذهب تسمي المعادن النفيسة.

المضاربة علي الذهب

يمنحك وسيط التداول منصة لمتابعة حركة السوق لحظة بلحظة، وتبدأ من خلالها بفتح شاشة اسعار الذهب وتبدأ بتنفيذ أوامر البيع والشراء الخاصة بك. وتراقب صفقاتك.

المضاربة علي الذهب هي تنفيذ أوامر البيع والشراء علي اسعار الذهب دون أن يكون لك حق إمتلاك للذهب، فقط أنت تقوم بالمضاربة علي أسعاره. ويتم إحتساب حجم الربح والخسارة علي اساس نوع العقود الذي تتداول به الذهب أشهر هذه العقود:-

– عقود الهامش أوالمتاجرة بنظام الهامش، وهي الطريقة الأكثر شيوعا.

– عقود الإختلاف CFD وهي ثاني أكثر الطرق شيوعا.

يجب التنبيه هنا علي أمر يخص المتداولين المسلمين، وهي أن تداول الذهب او المعادن النفيسة لها شروطها الخاصة في الشريعة الإسلامية، وبالتالي يجب مراجعة الجهات المختصة في حكم المضاربة علي الذهب في الأسواق الفورية.

توقيت التداول علي الذهب

توقيت تداول الذهب في الأسواق الفورية هو تقريبا نفس توقيت التداول علي العملات الأجنبية، ويعمل سوق العملات الأجنبية لمدة خمسة أيام في الأسبوع لمدة أربعة وعشرون ساعة يوميا. أي ان التداولات قائمة علي مدار الساعة.

يبدأ التداول مع بداية يوم الأثنين من كل أسبوع، وينتهي بنهاية يوم الجمعة من كل أسبوع. عادة لا تحظي هذه الأسواق بفترات راحة كثيرة علي مدار العام. مما يجعل التداول مستمر دائما.

أسرار تداول الذهب

أسرار كثيرة ومتفاوتة في نوعيتها ودرجة عمقها يمكنك أن تلاحظها او تتعلمها عن الذهب وتداولاته، وكلما تمرست تداوله ستكتشف الكثير من الأمور والخبايا. سنحدثك عن بعضا منه  .

– تعد فترة التداول خلال أوقات عمل الأسواق الأوروبية والأمريكية هي أكثر أوقات النشاط في تداول الذهب، حيث توفر هذه الأسواق مقدار عالي من السيولة للتداول، مما يجعل أسواق الذهب مليئة بالحركات الواسعة والعنيفة في أحيانا كثيرة.

– هناك إرتباط تاريخي بين الذهب والدولار الأمريكي. وهو إرتباط سلبي إلي حدا كبير أي كلما وجدت الدولار قوي ستشاهد الذهب يتراجع. وعندما تجد الذهب يرتفع فغالبا ستجد الدولار يتدهور أكثر. لذلك أكثر الحركات حدة للذهب تكون في وقت عمل الأسواق الأمريكية.

– عادة ما تكون تداولات الذهب خلال فترة الأسواق الأسيوية هادئة في أغلب الأحيان، ولا تتمتع بحجم النشاط العالي الذي تتمتع به فترة الأسواق الأمريكية والأوروبية. لذلك عادة ما تكون لتداولات الذهب في أوقات الأسواق الأسيوية إستراتيجية خاصة تتماشي مع هدوء السوق.

– ينظر بعض الإقتصاديين للذهب علي إنه ناقوس الخطر للأزمات الكبري. فإذا تمرست تحليل الذهب وإستطعت ان تتوقع صعود قوي للذهب تأكد بأن هناك أزمة تحوم في الأفق. وإذا كانت لك نظرة سلبية للذهب تأكد أن أغلب الأسواق ستكون بخير. ولك في ذلك عشرات الأمثلة.
فقط أنظر لخريطة أسعار الذهب في أوقات الأزمات المالية العالمية. ستجد الذهب عند أعلي أسعاره. وعندما تتدني أسعار الذهب ستجد أغلب الأسواق المالية الأخري نشطة إلي حد كبير.

– ربما الدولار الأمريكي ليس الوحيد الذي له إرتباط قوي مع الذهب، فالدولار الأسترالي يتأثر بتحركات الذهب أيضا، لكن الدولار الأسترالي إرتباطه مع الذهب إرتباط إيجابي. أي كلما إزدادت قوة الذهب إزدادت قوة الدولار الأسترالي. يمكن إرجع ذلك لكون أستراليا أحد أكبر الدول المصدرة للذهب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى